Tips Tricks And Tutorials

اشترك فى قائمة الرسائل ليصلك كل جديد

تعريب الإضافة بواسطة مدونة ياسين المحترف
id='banners'>

احصل يوميا على تحديتاث المدونة

vendredi 14 février 2014

Replicant OS أندرويد مفتوح المصدر ومجاني تماما !

كما يعلم الجميع ، يستخدم نظام أندرويد من جوجل نواة لينكس كقاعدة لنظام التشغيل الخاص به. نواة لينكس هي واحدة من أكبر مشاريع في العالم المفتوحة المصدر، بفضل هذا الأمر تجد لينكس في جميع المنصات الأخرى بمهام متعددة .
ولكن النواة ليست العنصر الوحيد في أي نظام تشغيل، وعلى الرغم من أن العديد يقول أن الأندرويد هو مفتوح المصدر، وهذا ليس صحيحا تماما، لأن العديد من مكوناته الأساسية مغلقة،: مثل Google Apps الذي لا يتم تضمينه افتراضيا على custom ROMs. وتحتاج شهادات الملكية الخاصة بجوجل من أجل ان تستخدم هذه الأشياء. وليس هذا فقط بل عدة عناصر رئيسية،:  مثل مكتبات الصوت، أو الراديو، أي بمعنى ان بدون هذه المكتبات لا يمكن ان تستفيد من هاتفك !!


اذن ما هو البديل 

بسبب قيود جوجل على نظام اندرويد، ولد Replicant  OS هذا النظام مفتوح المصدر تماما، وهو مبني على أسس اندرويد ، لكنه يسعى لاستبدال جميع مكوناته المقيدة إلى حرة . بدأ المشروع في منتصف عام 2010، وكانت العديد من المبادرات التي تسعى إلى إنتاج نسخة مجانية ومفتوحة المصدر بشكل كامل واستعمالها خصوصا في هاتف HTC Dream . انضم العديد من المطورين لهذه المبادرة وبدأت كتابة التعليمات البرمجية لاستبدال الأجزاء المغلقة للنظام وجعل الهواتف الذكية تعمل بكامل وظائفها.

النسخة الأولى من نظام Replicant  كان لها مستودع خاص مفتوح المصدر للتطبيقات. بعد ذلك تم استبداله بمستودع F-Droid وهو بديل عن متجر جوجل،اليوم يمكنك ان تحمل أي تطبيق من هذا المستودع لأي جهاز يعمل بالأندرويد. يذكر أن في النسخ الأولى من Replicant كانت مبنية على AOSP ( مشروع أندرويد المفتوح المصدر) ، ومن ثم بدأت باستخدام CyanogenMod كأساس لجعل النظام يدعم أكثر الأجهزة الأخرى .  ونظام Replicant يتلقى حاليا دعم ورعاية من FSF (مؤسسة البرمجيات الحرة).

Replicant OS 4.2
في 22 يناير من هذه السنة ، تم اطلاق النسخة Replicant OS 4.2 المبنية على CyanogenMod 10.1. وتدعم الأن 9 أجهزة مختلفة وهي كالتالي :
Nexus S، Galaxy S،Galaxy S2،Galaxy Note،Galaxy Nexus،Galaxy Tab 2،Galaxy S3،Galaxy Note 2
وهناك نسخة قيد التطوير لهاتف Nexus 10

التحميل 
اذا كنت فضوليا وتريد ان تجرب هذا النظام يمكنك الوصول اليه من هذا الرابط ، الذي يحتوي على دليل شامل ومفصل عن كيفية تثبيته ، وكذلك الأجهزة التي يدعمها .

جامع بلڭنا

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

Enregistrer un commentaire

Blogger Widgets